شرح برنماج بلندر كامل تصميم ثلاثي الابعاد Blender 3D arabic
اختصارات مفاتيح العمل
التدوير الحر بالضغط على الدائرة بالاعلى او وسط الماوسللرجوع للوراء ctrl + ZG لتحريك الكيوب او الشكل بحرية وكذلك الكاميرة و الاضاءة G+Y او التحريك حسب الاتجاهات XYZ R لتدوير الشكل S لتكبير وتصغير الشكلتغيير الرؤية بالارقام 123456التقريب والتبعيد بوسط الماوسلنسخ الشكل Shift + Dتضغط على نقطة للتركيز على شكل معينShift + F5 للرجوع لصفحة العمل 3D view portX + delete لحذف الشكلALT + G ارسال الشكل للمنتصفM من فوق الشكل تضغط ام لانشاء مجموعةN قائمة التعديلات لدينا location موقع الشكل كي تضبط مكان الشكل بالضبط مثلا نريد الشكل ان يكون على السطح نذهب لخيار ًZ ونكتب واحد 1 وتلقائيا يطلع الشكل فوق الارضية بالضبط لكن اذا كان الشكل مرتفع عن الارضية نكتب صفر كي يرجع للاسفل بالارضية ولدينا Rotation اعدادات التدوير وخيار Scale اعدادات توسيع الشكل حسب الزوايا و خيار Demension كذلك لتوسيع الشكل
T قائمة الادواتكي نتجنب ادخال الشكل في الاخر نختار بالاعلى في toolsحين تضغط على الشكل ستظهر لك بالاعلى ثلاث ادوات نضغط على transform pivot point نختار active elements ثم في اللائحة الاخرى snapping نختار Vertix ونضغط snapلتفعيل خاصية الالتصاقshift + A لاضافة شكل جديد حين تضيف اي شكل جديد تظهر بالاسفل مستطيل صغير جدا يكون اسمه Add مع اسم الشكل حين تضغط عليها يعطيك بعض اعدادات التعديل عليه
Shift + click لضغط على عدة اشكالA لاختيار الكللدمج شكلين او اكثر تضغط ctrl + Jاو تضغط على يمين الماوس بعد اختيار الشكلين ثم تختار joincursor تضعها في مكان ظهور الشكل عند اضافتهshift+ click الضغط على كل الاشكالفي render نختار Eeve او Cycleاول خيار هو للدقة نتركها على 120للتحكم بالكاميرة تضغط ايقونة الكاميرة سيظهر لك مربع هناك تقوم بتعديل اعدادتها كما تشاء
world تتحكم في الخلفية كلها من ادوات جانب الشاشةفي قائمة object mode لدينا Edit mode لتعديل على زوايا الشكل تضغط على الزاوية ثم G او ايقونة Move للتحريكSculpt mode نحت على الاشكالثم لدينا الModeling وهو البناء والتعديل في خانة العلوية نغيير الخيار Object mode الى Edit Mode ثم لدينا اهم ثلاث خيارات على شكل ثلاث مربعات صغيرة امام الخانة vertex لتحريك كل نقطة في زاوية الشكلEdge تحريك كل نقطتين ملتصقتان في الشكل وتضغط F لبناء او تعبئة فراغ بين النقطتين ثم تقوم باختيار اكثر من نقطة بترك يدك على shift ثم تضغط على السطر الوسط ونضغط حذف ثم نختار خيار Desolve Edges لدمج الشكل مع الجزء الذي تم حذفهFace تحريك احد اوجه الشكل نضغط كليك ونختار merg vertikles لجمع الاطراف Extrude ادخال الشكل للداخل او استخراج شكل من داخل شكل ولدينا inset faces اضافة الوجه ولدينا Bevel انشاء حافة حادة من الشكل ولدينا loop cut تقسيم الشكل حسب رغبتك اثناء تقسيم الشكل بالخطوط وتريد التاشير على عدة اوجه بشكل دائري فقط اضغط Alt وسيتم اختيار اوجه الدايرين بالشكل Alt + click للضغط على وجه الشكل باكملهScene collection على يمينك تحدد من خلالها الذي تريد تحريكه ويظهر فيها كل ما يوجد بالساحة من الاشكال وغيرهايجب التعود على الاختصارات حتى تكون سريع في انجاز اي عملاذا كان لديك شكلين داخلين في بعض تضغط على الشكل ثم Z ونختار wireframe كي نستطيع الرؤية داخل الشكلفي قائمة الجانبية سنركز اولا على Render وامام خيار Render Engin نتركها على EVEE او Cycles ثم في اعدادات Simpling لدينا Render هنا اعدادات اخراج العمل كلما كان الرقم مرتفع كانت الدقة عالية وبتالي يكون بطء في الاخراج وكلما كان الرقم منخفض تنخفض جودة العمل لذلك يتوجب تركها على رقم متوسط متوازن نضع 120 بالخانة سنتطرق لباقي الاعدادات مستقبلا الان نتعرف على ايقونة World هنا تتحكم بالوان ساحة العمل والخلفيات كانك تجعلها سوداء من اجل روية الاضاءة بشكل جيد لكن كي تظهر الالوان لديك بالاعلى ايقونات صغيرة على شكل كرة ارضية تضغط فيها على Viewport shading كي تظهر الالوانهذه الاعدادات اذا ضغطنا على الكاميرة ستظهر ايقونة الكاميرة للتعديل على اعدادتها ونفس الشي للاضاءة لتعديل الشكل تنعيمه او تغيير شكله نضغط على الشكل ونختار في القائمة الجانبية modifier ثم نضغط Add يعني اضافة ثم نختار نوع التعديل على الشكل مثل خيار subdivision surface ثم تحرك اعداداته ويتغيير معك الشكل بعد تصميمك للشكل نضغط يمين ونختار shade smoothلتنعيم سطح الشكلاذا ضغطت على اطرف الشاشة سيظهر لك سهم صغير تضغط عليه لتقسيم الشاشة بشكل افقي او عمودي ويفيدك التقسيم في جعل مشهد الكاميرة بالقسم الاول بالضغط على الكاميرة او على صفر ثم تحرك الشكل بالجزء الثاني لتحكم افضل ثم تضغط Z فوق مشهد الكاميرة وتختار RENDER يريك كيف سيكون اخراج العمل قبل اخراجه مباشرة ثم للدخول الى اعدادات الاخراج تضغط على ايقونة render بجانب الشاشة وليس بالاعلى وتختار في محرك الاخراج EVEE او Cycle للمزيد من الدقة يستعمل كلاهما حسب العمل وفي خيار device نختار Gpu computer ليقوم بافضل معالجة للعمل ثم نتجه الى edit ونختار الاعدادات prefereces ثم النظام system وفي لاعلى نختار cuda وتختار كل المعالجات بحاسوبك اذا كان عندك اثنان بعد انشاء الشكل تتوجه الى قائمة shading لتلوين الشكل واعداده بالشكل المطلوب اول شي تضغط على الشكل ثم تضغط اضافة لمسة جديدة Add new ثم سيعطيع خيارات تغيير اللون بالضغط على base color اذا كانت القائمة تقوم بتكبيرها بواسطة وسط الماوس ولدينا خيار Metalic تحدد هل تريد ان يظهر الشكل كانه مصنوع من المعدن ولا نو اما خيار Roughness تحدد درجة خشونة الشكل واذا قمت بانقاصه للصفر سيعطيك اللمعان لشكلك وخيار IOR درجة اللمعان او الانعكاس على الشكلوتستطيع تغيير خلفية الشكل بالضغط على خيار العالم world بالجانب ثم في color تختار لون الخلفية اما كي تضيف انعكاس الشكل على الارضية تذهب لنفس القائمة الshading ثم تضغط على الارضية و اضافة جديد add new وتغيير اللون تجعل لها القليل من تاثير المعدن ترفع الmetalic قليلا فقط تزيد roughness قليلاكي نزيد الاضاءة نضغط على علامة الاضاءة ثم نضغط shift+D للقيام بتحريك الاضاءة مع الانارة بعد نقلها تضغط على ايقونة move ثم تحدد اتجاه ودرجة الاضاءة بالاسهم وحين تضغط على الانارة تظهر اعدادتها بجانب منها لون الاضاءة color وpower قوة الاضاءة فوقها تجد ايقونة الشمس Sun وspot نوع اخر من تلاعب بالاضاءة في قائمة shading لست مجبرا بالعمل في قائمة النود يمكنكفقط الضغط add new بعدها يمكنك حذف القائمة الاولى التي تحمل اسم Principled BSDF ثم الضغط على الشكل ثم تضغط shift +Aويعطيك قائمة تجربها كلها وناخذ مثلا shader ونختار Glass كي يتم تفعيل التاثير على الشكل لبد من ربط الاختيار او النافذة الصغيرة مع نافذتها الصغيرة التي تسمى Material output وكل خيار ستجد امامه دائرة صغيرة ملونة كل ما عليك فعله لتفعيل التاثير هو ربط كل لون بلونه المناسب مثلا الاخضر مع الاخضر والاصفر مع الاصفر الى اخره تضغط على اللون وتسحب الى اللون المقابل له افضل طريقة تحريك الكاميرة هو الضغط على كاميرة ثم تختار ايقونة التحريك بجانب الشاشة Moveولتحكم افضل في تقريب وتبعيد الكاميرة نضغط ايقونة الكاميرة بالقائمة بجانب الشاشة Data ونحدد مقدار التبعيد بواسطة خيار Focal Lenght هناك طريقة اخرى بالموضع بالاسفل الاكثر احترافية
يمكنك استعمال برنماج PureRef لتثبيت الصور فيه ثم تقوم بتصميم انطلاقا من الصورة وظيفة البرنماج بسيطة جدا فقط تضع فيه الصورة كي تبقى مثبتة وانت تعمل عليها بالبرنماج عندما تود اقتطاع طرف معين من الشكل كما قلنا سابقا من نافذة التعديل نختار select edge ثم في القائمة الجانبية نختار loop cut نقوم باختيار او الضغط على الشكل ثم نقوم بتحريك القطعة باستعمال السهم من ايقونة move بعدها يمين كليك ونختار فصل القطعة Seperate ثم selectionوكي تصنع فجوة في الشكل تختار face select بالاعلى وتضغط على الوجه ثم x وتختار face يعني حذف الوجه
بعد تقطيع الشكل بواسطة cut loop يمكنك تحريك خط التقطيع بالضغط alt ثم التحريك بالاسهم moveكي تختصر عليك انشاء بعض الاشكال مثل الطاولة مثلا حين تقوم باستخراج ساق الطاولة تقوم بميزة اخرى بالضغط على modifiers بالقائمة الجانبية ثم نبحث عن mirror تضغط على x z y وتبني لك ارجل المتباقية تلقائيا وهذا جميل جدا ومفيد لدينا في واجهة edit mode اداة تسمى السكين knife وتصلح للتقطيع بشكل حر تقطع بها وتضغط انتر enter واذا ضغط عليها يعطينا اداة اخرى اسمها bisect تقوم بتقطيع الشكل بالعرض بعد تقطيع اي شكل ستظهر قائمة bisect صغيرة تقول لك اختر ما تريده fil ملء الفراغ بعد التقطيع و clear inner ازالة الجزء العلوي و clear outer ازالة الجزء السفلي لتحريك تقطيعة loop cut نضغط على G ونحركها بحرية او نضغط مرتين على G لتحريكها بشكل افضل ولضغط على وجهين في نفس الوقت ب shift ولانشاء قلم نستخرج cylinder نقطعه مرتين بالجوانب ثم نضغط على الوجه الامامي ونضغط S وهكذا تنشىء راس القلم وخلف القلم نضغط الوجه ونختار bevel بحرف B ونرجع للوراء حتى تكون الحافة مشابهة قليلا لراس القلم ثم في قائمة bevel صغيرة نفتحها ونزيد معدل segments وكي تضيف له لمسة اخرى تقطع جزء من الشكل وتحركها للجهة الخلفية ثم تحدد كل الاوجه وتختر في Extrude نوع اخر extrude along normals
لدينا ميزة array تضغط على شكل وتختار اضافة تعديل add modifier بالجانب ونضغط Add ونبحث عن ميزة array ستجد ان الشكل انقسم الى شكلين عندك خيار factor تحرك بها وتفرق بين الاشكال وهذه الاداة تسمح لك بتعديل على عدة اشكال في نفس الوقت لتسهيل التصميم عليك في خانة count عدد الاشكال لاخراجها وتساعدك هذه الاداة كذلك في تدوير عدة اشكال في نفس الوقت بشكل دائري وذلك ب باستخراج شيء اسمه الفراغ empty في خيارة الموجودة بقائمة shift + Aثم نختار Plain axes الان كي نربط هذه الاداة مع الشكل نضغط على الشكل اللي فعلنا عليه array ثم نزيل العلامة من relativ offset ثم نتجه الى خيار object offset نضغط على المربع ونختار empty كي نحركه بشكل سطحي نضغط N ثم نضغط tool ونضع علامة في خانة origins وكي نجعله بشكل دائري بحترافية نضغط على الشكل ونختار set origin ثم set origin to 3d cursor وهكذا سيتم عمل دائرة اشكال حول 3D cursor هناك كذلك اضافات تستطيع تركيبها للاشكال التي تصممها واذلك من خلال نافذة edit ثم preference ثم تضغط على Add ons ستجد اضافات كثيرة يمكنك مثلا البحث عن add mesh archimesh تضع علامة على الاضافة لتفعيلها وستجدها في قائمة الاضافة الاشكال shift + A وهذه الاضافة مثلا في نوافذ وابواب واشياء اخرى للبناء
كي نجعل اي عنصر يعطينا اضاءة نقوم بمايلي نضغط على العنصر ثم نختار الmeterial جانب البؤنماج ثم نضغط على انشاء جديد New ثم امام كلمة surface نختار Emission الان يتحول الى اضاءة ولدينا color لون الاضاءة و كلمة strenght قوة الاضاءة ضع في بالك دائما اذا كنت تريد اضاءة مناسبة مع الانعكاسات تختار محرك cycle في Render Engineفي نافذة shading تضغط بالاعلى على ايقونة صغيرة على شكل دائري اسمها viewport shading من اجل رؤية العمل من زاوية الراندر وكي نضيف للاضاءة جمالية اكثر نضغط على الاضاءة من نافذة shading ثم نضغط Add ثم converter ثم blackbody او من خلال Shift+A وهذا يعطيك تاثير الحرارة في الاضاءة كي تبدو اكثر جمالية وواقعيةوكي نجعل الشكل زجاجي نضغط عليه ثم add new ثم نحذف النافدة التي فيها metalic ثم نذهب لنفس القائمة السابقة ونختار shader ثم Gloosy و Glass كلاهما للزجاج ونربطه مع كلمة surface من نافذة التانية Material outpot للتخلص من بعض عيوب اخراج العمل نذهب لقائمة render بالجانب ونضع علامة في Denoiser واسفله لدينا خيار automatic نغيرها الى openimagedensoisتحريك العناصر في اسفل البرنماج نرفع الصورة للاعلى وسيظهر الخط الزمني للتحريك في اعلاه مستطيل صغير start هو بداية التحريك نضع فيها 0 مثلا و نهاية التحرك end نضع فيه 100 مثلا الان كي تبدا التحريك تضغط اولا على دائرة الصغيرة البيضاء Auto keying وتحرك اول تحريك فيسجل لك البداية ثم تذهب مباشرة الى النهاية وتقوم مثلا بتدوير وسوف تلاحظ انك انشات حركة دوران بكل سهولة
اما كي تقوم باخراج عمل متحرك نذهب لقائمة الجانبية ثم نختار outpot ثم نتجه الى خانة png بالاسفل ونختار منها خيار الvideo وامام خيار encoding نختارMp4 ثم تذهب لقائمة render بالاعلى ثم تختار render animation
كيف ننسخ الشكل مئة مرة دون اليام ب كونرول دي في كل مرة الطريقة الاولى التي شرحنها هي الدخول الى modifiers ثم اضافة Add modifier ثم Array في خيار count نضع عدد التكرار كما انه يمكننا ان نضيف خاصية array اخرى فوق الاولى ونضيف عدد اكبر مثلا ونتحكم في مكان ظهور الاشكال بتغيير اعدادات خيار factor هذه الطريقة لا تستطيع بها التعديل على الاشكال المنسوخة بل فقط الشكل الاول يطلق عليه الشكل الاب فاذا عدلنا على الاساسي يتم التعديل تلقائيا على باقي الاشكال اما اذا كنت تريد ان التعديل على كل شكل على حدة فاتبع هذه الخطوات اولا نرجع للبداية حيث يكون لدينا كيوب عادي نضغط s ونصغره قليلا ثم نضع الارضية plane ونكبرها حسب عدد الاشكال التي نريد الان ندخل الى ايديت مود edit mode ونضغط على الارضية نضغط يمين الماوس عليها ونختار subdivide ستظهر لدينا نافذة اعدادات هذه الادات بالاسفل نضغط عليها وفي خانة number of cuts نختار كم تقطيعة نريد بالشكل وهذه التقطيعات سنحولها فيما بعد الى كيوبات او صناديق يعني نعود الان الى اوبجيكت مود object mode الان سنربط الشكلين مع بعضهما وذلك بالصغط على الكيوب ثم shift ثم الارضية ونضغط ctrl+P ونختار object ولا تنسى انك اذا قمت بالضغط على الارضية اولا ثم الكيوب فلن تعمل هذه الميزة عندك الان نضغط على الارضية وفي جانب الشاشة نضغط على المربع الاصفر object ثم instancing ثم vertices اذا هنا اذا ذهبنا الى خيار تعديل الوجوه سوف يرفع المربعات التي عليه اما للتحكم بكل مربع على حدة سنعود الى الاوبجيكت مود ثم نضغط عللى الارضية ثم خيار object بالاعلى ثم apply ثم make instance real الان سيعطينا كل كيوب لوحده كما انه الان نستطيع حذف الارضية وتبقى الاشكال فقط
نشرح التعرج او الcurve نضغط سبعة على لوح المفاتيح للرؤية من الاعلى ثم shift+A ثم من ال mech نختار curve ثم الخيار الاول bézlerثم الايديت مود او نافذة التعديلات ويمكننا تعديل التعرج باداة move بالجانب وكي تزيد الحجم له نضغط E الان نرجع الى اوبجيكت مود ونستخرج اي شكل تريد ونصغره ونتركه بالوسط نضع له ميزة اراي التي راينها ونقوم بنسخه مثلا 5 مرات في قائمة الفاكتور نترك اكس صفر ونكتب واحد في الزد كي يكون الترتيب افقي ثم في خيار fit type نختار curve لربطه مع التعرج ثم في خانة curve ونختار اسم التعرج الذي انشانه الان نضيف ميزة curve من قائمة الmodifiers نختار نفس الشيء اسم التعرج وفي مكان deform نختار Z نعود الان الى ميزة الراي السابقة وفي خانة fit type نختار fit lenght ونزيد الاشكل وهكذا يعطينا اشكال مع الخط وبتعديل على الفاكتور يمكن ان تجعله يشبه القادوس هه
شرح اضافة النص والتعديل عليه بنفس الطريقة shift+A ثم نختار النص Text الان كي نرفعه نضغط على R ثم X ثم 90 نذهب الى قائمة التعديلات ثم نمسح ونكتب ما نريد سنجد الان في الجانب قائمة الdata هي اعدادات النص نذهب لخيار horizontal ونختار centre لوضع النص في الوسط نعود الى object mode وفي خيار geometry لدينا extrode لجعل الكتابة سميكة الالن نضع له الارضية ثم نقسم الشاشة الى قسمين في القسم الاول نضغط زد ونختار ريندر لرؤية كيف سيبدو الشكل عند اخراجه ثم نضغط على الاضاءة ثم ايقونة التحريك move كي نحركها ونضعها بالطريقة التي تعجبنا الان نضغط على الmaterial بالجانب ثم اضافة جديد add new الان في خيار surface نختار emission لجعل الكتابة منورة الان في خيار الredndering نضع علامة على ambient-bloom-screen space-motion blure ونجعل الخلفية سوداء من قائمة العالم world الان نضفط على الكتابة ثم بالجانب خيار material ثم نغيير اللون الكتابة وبعدها نضغط على الاضاءة ونبعدها ونزيد من قوة الاضاءة من خيار strenght تحت اللون وتستطيع الضغط على الارضية وتضيف لها انعكاس كما شرحنا سابقا الان نصنع تحريك للنص نذهب لاعدادات النص نرفع الخط الزمني ثم لدينا خيار offset نرفعه ثم نضغط على النقطة امام الخيار التي تقولك aimation كي يغطينا النقاط الصفراء في الخط الزمني الان كي تضيف كتابة اخرى ننسخ النص الحالي ب shift+D ثم نغير الكتابة اما كي نغير اللون سيتغيران معا لذلك سنقوم بالاتي كي نغير لون كل واحد منهما نذهل لقائمة shading سنجد ارقام نضغط عللى الرقم سيختفي وتنتهي المشكلة يصير بامكانك تلوين كل نص
شرح انشاء الملابس في بليندرنخرج الارضية ثم نضعها فوق الكيوب نكبرها ونتجه الى اديت مود ثم يمين الماوس ونحتار subdevide وبالاسفل نضغط على قائمتها ونزيد المربعات مثلا الى عشرة نعود الى اوبجيكت مود ثم سنضغط على الارضية ثم على cloth من قائمة physics سنلاحظ الان ان الشكل يسقط بشكل عادي على المربع اما اذا ضغطنا على الكيوب او المربع ثم نختار collision فان الارضية تتعرف عليه فتتفاعل معه وتسقط عليه مثل قطعة ملابس الان اذا ضغطنا على الارضية ورجعنا الى الاديت مود واخترنا نفس الخيار وقمنا بزيادة عدد المربعات سوف نلاحظ ان الارضية صارت تسقط بشكل اكثر واقعية ثم في الجانب بمكان end نكتب الثانية التي ستقف فيه الحركة كي لا تظهر المربعات يمين الماوس ونختار smoothshaderكي نجعله اكثر واقعية نذهب الى قائمة modifiers ونختار subdivision وفي خيار level view نزيد واحد واذا قمنا بنسخ الكيوب فينسخ معه نفس الخصائص واذا وضعنا الارضية ثم اعطينا لها خاصية الcollision فسوف يتفاعل معه الان نذهب الى الshading نضيف الماتريال بمعنى التلوين او الصباغة او الديكور نضغط كما العادة اضافة جديد Add new ثم نغير اللون في color اما كي تقوم بمحاكاة سريعة للمشهد نتجه الى phsics وننزل عند خيار bake نضغط عليه وسوف يقوم بمعالجة ثم يعطيك حركة سلسة لكن اذا نسخت الان الكيوب لن يقوم بنسخ الخصائص معه بسبب البايك لذلك يمكنك العودة الى نفس الخياؤ وتضغط حذف البايك delete ثم ترجع تنسخ ثم تضغط بايك مرة اخرى زكي تتجنب المشاكل مع البايك هذا فلا تضغط عليه حتى تتاك انك انهيت عملك كله وعندما تريد استخراجه فقط وقبل ان تضغط بايك قم بحفظ عملك اولا لان بعض الاجهزة لا تتحمل عملية المعالجة فينغلق البرنماج تلقائيا
شرح استخراج الحركة الى فيديواولا علينا ان نفهم ان البرنماج يقوم تلقائيا باسخراج العمل حين تضغط على راندر RENDER كي تشاهد المشهد وهذا يعني انه ليس كباقي البرامج التي تضغط فيه على ايقونة معينة كي تستخرج الفيديو كل ما عليك هو الدخول الى قائمة الاستراج وتغير اعداداتها حسب ما تود استخراجه اذا كان فيديو او صورة واليكم شرح استخراج الحركة كفيديوبالجانب الشاشة لدينا ايقونة output او الاستخراج سنجد بالاسفل خيار output نضع فيه مكان ظهور الفيديو مع استخراجه ننزل الى الاسفل في خيار file format نغير الامتداد الى FFmpeg encoding نختار MPEG-4 ثم بالاسفل عند خيار فيديو نتركها على خيار H.264 الان كي تبدا عملية الاستخراج فقط بالاعلى تضغط خيار Render ثم تختار كي تستخرج الصورة تختار Render image اما للفيديو نختار Render Animation شرح قائمة انشاء الرسوم المتحركة داخل البرنماجنذهب الى القائمة بالاعلى ونختار file ثم new ثم 2D animation وسوف تفتح معنا نافذة خاصة بانشاء الرسوم المتحركة ونزيد Riduis وهو سمك الخط والان ترسم وتضغط السهم ويسجل لك الحركة تلقائيا وهذا يسمى رسم تقليدي فريم بي فريم اي انك ترسم لقطة وراء لقطة حتى تكمل الحركة دعنا نوريك تاثير جميل في هذه القائمة نحذف زنرسم دائرة كبيرة مثلا ونضغط انتر ثم من قائمة modifier ثم اضافة multiple stroke بالجانب تحدد عدد وقوة الخطوط ثم من نفس القائمة نضيف اداة build وسيعطينا تاثير حركة جميل ثم من نفس القائمة نختار اضافة noise فيعطيه تاثير الاهتزاز ولجعل خط الرسم يكون مستو من كلمة stroke نضغط عليها بالاعلى ونضع علامة في خيار stabiliz stroke
شرح التحكم في الكاميرة الاكثر احترافيةكما سبق راينا طريقة تحريك الكاميرة بواسطة ايقونة تحريك سابقا لكن هذه الطريقة متعبة وليست مناسبة اما الطريقة الاحترافية هي بان تقرب الشكل الى الزاوية التي تريد ثم تضغط ctrl+Alt+0 وسوف تتحرك الكاميرة تلقائيا للزاوية التي اخترتها الان للتتبع الجسم بالكاميرة تضغط على الكاميرة بالجانب ثم على G وتحرك الكاميرة الان كي نجعل الكاميرة تتبع شكل معين اينما ذهب نضغط على الكاميرة ثم على خيار constrains في قائمة الجانبية ثم على add object constrain ثم نختار اداة Track to اي تتبع ال ثم في خانة target تحدد اسم الشكل او تاخذ القلم الصغير وتحدد الشكل الذي تريد اذا كان لديط عدة اشكال بالمشهد مثلا وهذه الميزة مهمة جدا خاصة في محاكاة للحركة في تحريك الاشياءالان نمر الى طريقة جعل الشكل بالامام واضح والاشكال الوراء عليها ضبابية مثل صور التي تكون بجودة عالية اتش دي سنقوم بنسخ الشكل ب shift+D ونضع اشكال بالخلف وواحد بالامام ثم نضغط على الكاميرة ثم خصائص الكاميرة في ايقونة Data وسنضع علامة على خيار depth of field ثم تتحكم في الضبابية بواسطة خيار F-Stop وتضغط المستطيل الاحمر اذا اردت ان تقوم بتحديد الاشكال التي تريدها تكون ضبابية فكل ما يكون وراء الخط الاحمر سيجعله ضبابي ويعدل عليه
شرح جعل الشكل يميل للكارتوناولا ناخذ مثلا نستخرج اسفير الشكل الدائريوفي اعداداته بالاسفل نجعله ناعم بقائمته التي تظهر بالاسفل ثم نضغط يميمن الماوس عليه ونختار smooth لرفع الشكل للاعلى اختصار G+z+1 ليكن على السطح الان نستطيع ان نحول مكان الخط الزمني للتحريك الى مساحة اخرى للعمل من نوع اخر وللقيام بذلك نضغط على ايقونة الساعة التي عليها Editor type من هنا نستطيع اختيار اي نافذة نريدها بالاسفل ونختار فيها shade Editor سيعطينا نافذة الخاصة بوضع المؤثرات التي راينها سابقا وهذا مناسب جدا كي نستطيع مراقبة اي تعديل على الشكل مباشرة نضغط اضافة جديد add new ثم نحذف المستطيل الاول الخاص بي Principled ونضغط shift+A ونكتب في البحث نوع المؤثرات التي تريد مثلا تاثير السماء نكتب sky texture لكن كي نجعل الشكل كما قلنا يبدو كارتونيا سنضيف اولا اضافة اسمها diffuse ونربطه مع اضافة اسمها shader to RGB ونربط هذا مع اضافة اخرى اسمها ColorRamp ثم نربط هذا الاخير مع المربع الاخير بخيار surface ونجر من كلمة color وليس alpha الان في مستطيل colorramp سنغير خيار linear الى contrast ونغير اللون بالمستطيل الابيض ولا ننسى ان تضغط على زد فوق الشكل المهم الان تختار render لرؤية التغييرات على الشكلالان نتجه الى قائمة Material ونضيف جديد
طريقة فصل جسمين ملتصقان في cube واحد نقوم بالضغط tab او دخول edit mode ثم نحدد الشكل المراد فصله ثم نضغط P ويعطينا خيارات الفصل اما فصل الشكل او فصل المظهر material او فصل الاجزاء غير المتصلة by loose parts اذا لم تكن الاجسام منفصلة هندسيا تستخذم اداة Knife او اختصار K
طريقة جعل ارقام حاسوب محمول قابل للقراءة لدى البرنماجنذهب الى Edit ثم Preferences ونختار inputs ثم نضع علامة امام خيار Emulate Numpad
لانشاء قنينة مشروب غازيفي جانب الشاشة نقوم بانشاء new collection ونضع فيه camera و light بجرهما داخل الملف ونسمي الملف من collection نسميه camera ونضغط على زر العين لاخفاء الملف بجانب الشاشةوننتقل الى مساحة العمل ونضغط يمين نضغط shift+A ثم نختار image ثم background image ثم نقوم باختيار صورة القنينة التي نريد انشائها وطبعا تقوم بتحميل صورتها مسبقانضغط على الصورة ثم على Alt+R ثم نضغط على R+X ونقوم بتدويرها وجعلها واقفة الان نستخرج cylinder ونضغط shift+Z لنجعله خطوط ونركبها فوق الصورة من الاسفل ثم نضغط tab لدخول مباشرة لنافذة التعديلات edit mode ثم نقوم بتاشير على الجزء العلوي ثم G+Z لرفعه للاعلى حتى نغطي القنينة بالكامل ثم نضغط ctrl+R لاختيار مكان الانحناء ثم نضغط S ونجر حتى نصل لحدود القنينة ونستمر مع تحريك الخطوط ب G حين ننتهي نضغط shift + Z
تتمة الشرحسيتم اضافة معلومات جديدة مع الوقت
كيف ننسخ الشكل مئة مرة دون اليام ب كونرول دي في كل مرة
الطريقة الاولى التي شرحنها هي الدخول الى modifiers ثم اضافة Add modifier ثم Array في خيار count نضع عدد التكرار كما انه يمكننا ان نضيف خاصية array اخرى فوق الاولى ونضيف عدد اكبر مثلا ونتحكم في مكان ظهور الاشكال بتغيير اعدادات خيار factor هذه الطريقة لا تستطيع بها التعديل على الاشكال المنسوخة بل فقط الشكل الاول يطلق عليه الشكل الاب فاذا عدلنا على الاساسي يتم التعديل تلقائيا على باقي الاشكال
اما اذا كنت تريد ان التعديل على كل شكل على حدة فاتبع هذه الخطوات اولا نرجع للبداية حيث يكون لدينا كيوب عادي نضغط s ونصغره قليلا ثم نضع الارضية plane ونكبرها حسب عدد الاشكال التي نريد الان ندخل الى ايديت مود edit mode ونضغط على الارضية نضغط يمين الماوس عليها ونختار subdivide ستظهر لدينا نافذة اعدادات هذه الادات بالاسفل نضغط عليها وفي خانة number of cuts نختار كم تقطيعة نريد بالشكل وهذه التقطيعات سنحولها فيما بعد الى كيوبات او صناديق يعني نعود الان الى اوبجيكت مود object mode الان سنربط الشكلين مع بعضهما وذلك بالصغط على الكيوب ثم shift ثم الارضية ونضغط ctrl+P ونختار object ولا تنسى انك اذا قمت بالضغط على الارضية اولا ثم الكيوب فلن تعمل هذه الميزة عندك
الان نضغط على الارضية وفي جانب الشاشة نضغط على المربع الاصفر object ثم instancing ثم vertices اذا هنا اذا ذهبنا الى خيار تعديل الوجوه سوف يرفع المربعات التي عليه اما للتحكم بكل مربع على حدة سنعود الى الاوبجيكت مود ثم نضغط عللى الارضية ثم خيار object بالاعلى ثم apply ثم make instance real الان سيعطينا كل كيوب لوحده كما انه الان نستطيع حذف الارضية وتبقى الاشكال فقط
نشرح التعرج او الcurve
نضغط سبعة على لوح المفاتيح للرؤية من الاعلى ثم shift+A ثم من ال mech نختار curve ثم الخيار الاول bézlerثم الايديت مود او نافذة التعديلات ويمكننا تعديل التعرج باداة move بالجانب وكي تزيد الحجم له نضغط E الان نرجع الى اوبجيكت مود ونستخرج اي شكل تريد ونصغره ونتركه بالوسط نضع له ميزة اراي التي راينها ونقوم بنسخه مثلا 5 مرات في قائمة الفاكتور نترك اكس صفر ونكتب واحد في الزد كي يكون الترتيب افقي ثم في خيار fit type نختار curve لربطه مع التعرج ثم في خانة curve ونختار اسم التعرج الذي انشانه الان نضيف ميزة curve من قائمة الmodifiers نختار نفس الشيء اسم التعرج وفي مكان deform نختار Z نعود الان الى ميزة الراي السابقة وفي خانة fit type نختار fit lenght ونزيد الاشكل وهكذا يعطينا اشكال مع الخط وبتعديل على الفاكتور يمكن ان تجعله يشبه القادوس هه
شرح اضافة النص والتعديل
عليه بنفس الطريقة shift+A ثم نختار النص Text الان كي نرفعه نضغط على R ثم X ثم 90 نذهب الى قائمة التعديلات ثم نمسح ونكتب ما نريد سنجد الان في الجانب قائمة الdata هي اعدادات النص نذهب لخيار horizontal ونختار centre لوضع النص في الوسط نعود الى object mode وفي خيار geometry لدينا extrode لجعل الكتابة سميكة الالن نضع له الارضية ثم نقسم الشاشة الى قسمين في القسم الاول نضغط زد ونختار ريندر لرؤية كيف سيبدو الشكل عند اخراجه ثم نضغط على الاضاءة ثم ايقونة التحريك move كي نحركها ونضعها بالطريقة التي تعجبنا الان نضغط على الmaterial بالجانب ثم اضافة جديد add new الان في خيار surface نختار emission لجعل الكتابة منورة الان في خيار الredndering نضع علامة على ambient-bloom-screen space-motion blure ونجعل الخلفية سوداء من قائمة العالم world
الان نضفط على الكتابة ثم بالجانب خيار material ثم نغيير اللون الكتابة وبعدها نضغط على الاضاءة ونبعدها ونزيد من قوة الاضاءة من خيار strenght تحت اللون وتستطيع الضغط على الارضية وتضيف لها انعكاس كما شرحنا سابقا
الان نصنع تحريك للنص نذهب لاعدادات النص نرفع الخط الزمني ثم لدينا خيار offset نرفعه ثم نضغط على النقطة امام الخيار التي تقولك aimation كي يغطينا النقاط الصفراء في الخط الزمني الان كي تضيف كتابة اخرى ننسخ النص الحالي ب shift+D ثم نغير الكتابة اما كي نغير اللون سيتغيران معا لذلك سنقوم بالاتي كي نغير لون كل واحد منهما نذهل لقائمة shading سنجد ارقام نضغط عللى الرقم سيختفي وتنتهي المشكلة يصير بامكانك تلوين كل نص
شرح انشاء الملابس في بليندر
نخرج الارضية ثم نضعها فوق الكيوب نكبرها ونتجه الى اديت مود ثم يمين الماوس ونحتار subdevide وبالاسفل نضغط على قائمتها ونزيد المربعات مثلا الى عشرة نعود الى اوبجيكت مود ثم سنضغط على الارضية ثم على cloth من قائمة physics سنلاحظ الان ان الشكل يسقط بشكل عادي على المربع اما اذا ضغطنا على الكيوب او المربع ثم نختار collision فان الارضية تتعرف عليه فتتفاعل معه وتسقط عليه مثل قطعة ملابس الان اذا ضغطنا على الارضية ورجعنا الى الاديت مود واخترنا نفس الخيار وقمنا بزيادة عدد المربعات سوف نلاحظ ان الارضية صارت تسقط بشكل اكثر واقعية ثم في الجانب بمكان end نكتب الثانية التي ستقف فيه الحركة كي لا تظهر المربعات يمين الماوس ونختار smoothshaderكي نجعله اكثر واقعية نذهب الى قائمة modifiers ونختار subdivision وفي خيار level view نزيد واحد واذا قمنا بنسخ الكيوب فينسخ معه نفس الخصائص واذا وضعنا الارضية ثم اعطينا لها خاصية الcollision فسوف يتفاعل معه الان نذهب الى الshading نضيف الماتريال بمعنى التلوين او الصباغة او الديكور نضغط كما العادة اضافة جديد Add new ثم نغير اللون في color
اما كي تقوم بمحاكاة سريعة للمشهد نتجه الى phsics وننزل عند خيار bake نضغط عليه وسوف يقوم بمعالجة ثم يعطيك حركة سلسة لكن اذا نسخت الان الكيوب لن يقوم بنسخ الخصائص معه بسبب البايك لذلك يمكنك العودة الى نفس الخياؤ وتضغط حذف البايك delete ثم ترجع تنسخ ثم تضغط بايك مرة اخرى زكي تتجنب المشاكل مع البايك هذا فلا تضغط عليه حتى تتاك انك انهيت عملك كله وعندما تريد استخراجه فقط وقبل ان تضغط بايك قم بحفظ عملك اولا لان بعض الاجهزة لا تتحمل
عملية المعالجة فينغلق البرنماج تلقائيا
شرح استخراج الحركة الى فيديو
اولا علينا ان نفهم ان البرنماج يقوم تلقائيا باسخراج العمل حين تضغط على راندر RENDER كي تشاهد المشهد وهذا يعني انه ليس كباقي البرامج التي تضغط فيه على ايقونة معينة كي تستخرج الفيديو كل ما عليك هو الدخول الى قائمة الاستراج وتغير اعداداتها حسب ما تود استخراجه اذا كان فيديو او صورة واليكم شرح استخراج الحركة كفيديو
بالجانب الشاشة لدينا ايقونة output او الاستخراج سنجد بالاسفل خيار output نضع فيه مكان ظهور الفيديو مع استخراجه ننزل الى الاسفل في خيار file format نغير الامتداد الى FFmpeg encoding نختار MPEG-4 ثم بالاسفل عند خيار فيديو نتركها على خيار H.264 الان كي تبدا عملية الاستخراج فقط بالاعلى تضغط خيار Render ثم تختار كي تستخرج الصورة تختار Render image اما للفيديو نختار Render Animation
شرح قائمة انشاء الرسوم المتحركة داخل البرنماج
نذهب الى القائمة بالاعلى ونختار file ثم new ثم 2D animation وسوف تفتح معنا نافذة خاصة بانشاء الرسوم المتحركة ونزيد Riduis وهو سمك الخط والان ترسم وتضغط السهم ويسجل لك الحركة تلقائيا وهذا يسمى رسم تقليدي فريم بي فريم اي انك ترسم لقطة وراء لقطة حتى تكمل الحركة دعنا نوريك تاثير جميل في هذه القائمة نحذف زنرسم دائرة كبيرة مثلا ونضغط انتر ثم من قائمة modifier ثم اضافة multiple stroke بالجانب تحدد عدد وقوة الخطوط ثم من نفس القائمة نضيف اداة build وسيعطينا تاثير حركة جميل ثم من نفس القائمة نختار اضافة noise فيعطيه تاثير الاهتزاز ولجعل خط الرسم يكون مستو من كلمة stroke نضغط عليها بالاعلى ونضع علامة في خيار stabiliz stroke
شرح التحكم في الكاميرة الاكثر احترافية
كما سبق راينا طريقة تحريك الكاميرة بواسطة ايقونة تحريك سابقا لكن هذه الطريقة متعبة وليست مناسبة اما الطريقة الاحترافية هي بان تقرب الشكل الى الزاوية التي تريد ثم تضغط ctrl+Alt+0 وسوف تتحرك الكاميرة تلقائيا للزاوية التي اخترتها
الان للتتبع الجسم بالكاميرة تضغط على الكاميرة بالجانب ثم على G وتحرك الكاميرة
الان كي نجعل الكاميرة تتبع شكل معين اينما ذهب
نضغط على الكاميرة ثم على خيار constrains في قائمة الجانبية ثم على add object constrain ثم نختار اداة Track to اي تتبع ال ثم في خانة target تحدد اسم الشكل او تاخذ القلم الصغير وتحدد الشكل الذي تريد اذا كان لديط عدة اشكال بالمشهد مثلا وهذه الميزة مهمة جدا خاصة في محاكاة للحركة في تحريك الاشياء
الان نمر الى طريقة جعل الشكل بالامام واضح والاشكال الوراء عليها ضبابية مثل صور التي تكون بجودة عالية اتش دي سنقوم بنسخ الشكل ب shift+D ونضع اشكال بالخلف وواحد بالامام ثم نضغط على الكاميرة ثم خصائص الكاميرة في ايقونة Data وسنضع علامة على خيار depth of field ثم تتحكم في الضبابية بواسطة خيار F-Stop وتضغط المستطيل الاحمر اذا اردت ان تقوم بتحديد الاشكال التي تريدها تكون ضبابية فكل ما يكون وراء الخط الاحمر سيجعله ضبابي ويعدل عليه
شرح جعل الشكل يميل للكارتون
اولا ناخذ مثلا نستخرج اسفير الشكل الدائريوفي اعداداته بالاسفل نجعله ناعم بقائمته التي تظهر بالاسفل ثم نضغط يميمن الماوس عليه ونختار smooth لرفع الشكل للاعلى اختصار G+z+1 ليكن على السطح الان نستطيع ان نحول مكان الخط الزمني للتحريك الى مساحة اخرى للعمل من نوع اخر وللقيام بذلك نضغط على ايقونة الساعة التي عليها Editor type من هنا نستطيع اختيار اي نافذة نريدها بالاسفل ونختار فيها shade Editor سيعطينا نافذة الخاصة بوضع المؤثرات التي راينها سابقا وهذا مناسب جدا كي نستطيع مراقبة اي تعديل على الشكل مباشرة نضغط اضافة جديد add new ثم نحذف المستطيل الاول الخاص بي Principled ونضغط shift+A ونكتب في البحث نوع المؤثرات التي تريد مثلا تاثير السماء نكتب sky texture لكن كي نجعل الشكل كما قلنا يبدو كارتونيا سنضيف اولا اضافة اسمها diffuse ونربطه مع اضافة اسمها shader to RGB ونربط هذا مع اضافة اخرى اسمها ColorRamp ثم نربط هذا الاخير مع المربع الاخير بخيار surface ونجر من كلمة color وليس alpha الان في مستطيل colorramp سنغير خيار linear الى contrast ونغير اللون بالمستطيل الابيض ولا ننسى ان تضغط على زد فوق الشكل المهم الان تختار render لرؤية التغييرات على الشكل
الان نتجه الى قائمة Material ونضيف جديد
طريقة فصل جسمين ملتصقان في cube واحد
نقوم بالضغط tab او دخول edit mode ثم نحدد الشكل المراد فصله ثم نضغط P ويعطينا خيارات الفصل اما فصل الشكل او فصل المظهر material او فصل الاجزاء غير المتصلة by loose parts اذا لم تكن الاجسام منفصلة هندسيا تستخذم اداة Knife او اختصار K
لانشاء قنينة مشروب غازي
في جانب الشاشة نقوم بانشاء new collection ونضع فيه camera و light بجرهما داخل الملف ونسمي الملف من collection نسميه camera ونضغط على زر العين لاخفاء الملف بجانب الشاشة
وننتقل الى مساحة العمل ونضغط يمين نضغط shift+A ثم نختار image ثم background image ثم نقوم باختيار صورة القنينة التي نريد انشائها وطبعا تقوم بتحميل صورتها مسبقا
نضغط على الصورة ثم على Alt+R ثم نضغط على R+X ونقوم بتدويرها وجعلها واقفة
الان نستخرج cylinder ونضغط shift+Z لنجعله خطوط ونركبها فوق الصورة من الاسفل ثم نضغط tab لدخول مباشرة لنافذة التعديلات edit mode ثم نقوم بتاشير على الجزء العلوي ثم G+Z لرفعه للاعلى حتى نغطي القنينة بالكامل ثم نضغط ctrl+R لاختيار مكان الانحناء ثم نضغط S ونجر حتى نصل لحدود القنينة ونستمر مع تحريك الخطوط ب G
حين ننتهي نضغط shift + Z