-->
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

شرح برنماج بلندر كامل تصميم ثلاثي الابعاد Blender 3D

 شرح برنماج بلندر كامل تصميم ثلاثي الابعاد 
Blender 3D arabic


اختصارات مفاتيح العمل

 التدوير الحر بالضغط على الدائرة بالاعلى او وسط الماوس
للرجوع للوراء ctrl + Z
G لتحريك الكيوب او الشكل بحرية وكذلك 
الكاميرة و الاضاءة
 G+Y او التحريك حسب الاتجاهات XYZ 
R لتدوير الشكل 
S لتكبير وتصغير الشكل
تغيير الرؤية بالارقام 123456
التقريب والتبعيد بوسط الماوس
لنسخ الشكل Shift + D
تضغط على نقطة للتركيز على شكل معين
Shift + F5 للرجوع لصفحة العمل
 3D view port
X + delete لحذف الشكل
ALT + G ارسال الشكل للمنتصف
M من فوق الشكل تضغط ام لانشاء مجموعة
N قائمة التعديلات لدينا location موقع الشكل كي تضبط مكان الشكل بالضبط مثلا نريد الشكل ان يكون على السطح نذهب لخيار ًZ ونكتب واحد 1 وتلقائيا يطلع الشكل فوق الارضية بالضبط لكن اذا كان الشكل مرتفع عن الارضية نكتب صفر كي يرجع للاسفل بالارضية
 ولدينا Rotation اعدادات التدوير وخيار Scale اعدادات توسيع الشكل حسب الزوايا و خيار Demension كذلك لتوسيع الشكل

T قائمة الادوات
كي نتجنب ادخال الشكل في الاخر نختار بالاعلى في tools
حين تضغط على الشكل ستظهر لك بالاعلى ثلاث ادوات نضغط على transform pivot point
 نختار active elements ثم في اللائحة الاخرى snapping نختار Vertix ونضغط snap
لتفعيل خاصية الالتصاق
shift + A لاضافة شكل جديد حين تضيف اي شكل جديد تظهر بالاسفل مستطيل صغير جدا يكون اسمه Add مع اسم الشكل حين تضغط عليها يعطيك بعض اعدادات التعديل عليه

Shift + click لضغط على عدة اشكال
A لاختيار الكل
لدمج شكلين او اكثر تضغط ctrl + J
او تضغط على يمين الماوس بعد اختيار الشكلين ثم تختار join
cursor تضعها في مكان ظهور الشكل عند اضافته
shift+ click الضغط على كل الاشكال
في render نختار Eeve او Cycle
اول خيار هو للدقة نتركها على 120
للتحكم بالكاميرة تضغط ايقونة الكاميرة سيظهر لك مربع هناك تقوم بتعديل اعدادتها كما تشاء

world تتحكم في الخلفية كلها من ادوات جانب الشاشة
في قائمة object mode 
لدينا Edit mode لتعديل على زوايا الشكل تضغط على الزاوية     ثم G او ايقونة Move للتحريك
Sculpt mode نحت على الاشكال
ثم لدينا الModeling وهو البناء والتعديل في خانة العلوية نغيير الخيار Object mode الى Edit Mode ثم لدينا اهم ثلاث خيارات على شكل ثلاث مربعات صغيرة امام الخانة 
vertex لتحريك كل نقطة في زاوية الشكل
Edge تحريك كل نقطتين ملتصقتان في الشكل
 وتضغط F لبناء او تعبئة فراغ بين النقطتين ثم تقوم باختيار اكثر من نقطة بترك يدك على shift ثم تضغط على السطر الوسط ونضغط حذف ثم نختار خيار Desolve Edges لدمج الشكل مع الجزء الذي تم حذفه
Face تحريك احد اوجه الشكل
 نضغط كليك ونختار merg vertikles لجمع الاطراف
 Extrude ادخال الشكل للداخل او استخراج شكل من داخل 
شكل ولدينا inset faces اضافة الوجه ولدينا Bevel انشاء حافة حادة من الشكل ولدينا loop cut تقسيم الشكل حسب رغبتك اثناء تقسيم الشكل بالخطوط وتريد التاشير على عدة اوجه بشكل دائري فقط اضغط Alt وسيتم اختيار اوجه الدايرين  بالشكل 
Alt + click للضغط على وجه الشكل باكمله
Scene collection على يمينك تحدد من خلالها الذي تريد تحريكه ويظهر فيها كل ما يوجد بالساحة من الاشكال وغيرها
يجب التعود على الاختصارات حتى تكون سريع في انجاز اي عمل
اذا كان لديك شكلين داخلين في بعض تضغط على الشكل ثم Z 
ونختار wireframe كي نستطيع الرؤية داخل الشكل
في قائمة الجانبية سنركز اولا على Render وامام خيار Render Engin نتركها على EVEE او Cycles ثم في اعدادات Simpling لدينا Render هنا اعدادات اخراج العمل كلما كان الرقم مرتفع كانت الدقة عالية وبتالي يكون بطء في الاخراج وكلما كان الرقم منخفض تنخفض جودة العمل لذلك يتوجب تركها على رقم متوسط متوازن نضع 120 بالخانة سنتطرق لباقي الاعدادات مستقبلا الان نتعرف على ايقونة World هنا تتحكم بالوان ساحة العمل والخلفيات كانك تجعلها سوداء من اجل روية الاضاءة بشكل جيد لكن كي تظهر الالوان لديك بالاعلى ايقونات صغيرة على شكل كرة ارضية تضغط فيها 
على Viewport shading كي تظهر الالوان
هذه الاعدادات اذا ضغطنا على الكاميرة ستظهر ايقونة الكاميرة للتعديل على اعدادتها ونفس الشي للاضاءة 
 لتعديل الشكل تنعيمه او تغيير شكله نضغط على الشكل ونختار في القائمة الجانبية modifier ثم نضغط Add يعني اضافة ثم نختار نوع التعديل على الشكل مثل خيار subdivision surface ثم تحرك اعداداته ويتغيير معك الشكل  
بعد تصميمك للشكل نضغط يمين ونختار shade smooth
لتنعيم سطح الشكل
اذا ضغطت على اطرف الشاشة سيظهر لك سهم صغير تضغط  عليه لتقسيم الشاشة بشكل افقي او عمودي ويفيدك التقسيم في جعل مشهد الكاميرة بالقسم الاول بالضغط على الكاميرة او على صفر ثم تحرك الشكل بالجزء الثاني لتحكم افضل  ثم تضغط Z فوق مشهد الكاميرة وتختار RENDER يريك كيف سيكون  اخراج العمل قبل اخراجه مباشرة ثم للدخول الى اعدادات الاخراج تضغط على ايقونة render بجانب الشاشة وليس بالاعلى وتختار في محرك الاخراج EVEE او Cycle للمزيد من الدقة  يستعمل كلاهما حسب العمل وفي خيار device نختار Gpu computer ليقوم بافضل معالجة للعمل ثم نتجه الى edit ونختار الاعدادات prefereces ثم النظام system وفي لاعلى نختار cuda وتختار كل المعالجات بحاسوبك اذا كان عندك اثنان 
بعد انشاء الشكل تتوجه الى قائمة shading لتلوين الشكل واعداده بالشكل المطلوب اول شي تضغط على الشكل ثم تضغط اضافة لمسة جديدة Add new ثم سيعطيع خيارات تغيير اللون بالضغط على base color اذا كانت القائمة تقوم بتكبيرها بواسطة وسط الماوس ولدينا خيار Metalic تحدد هل تريد ان يظهر الشكل كانه مصنوع من المعدن ولا نو اما خيار Roughness تحدد درجة خشونة الشكل واذا قمت بانقاصه للصفر سيعطيك اللمعان لشكلك وخيار IOR درجة اللمعان او الانعكاس على الشكل
وتستطيع تغيير خلفية الشكل بالضغط على خيار العالم world بالجانب ثم في color تختار لون الخلفية 
اما كي تضيف انعكاس الشكل على الارضية تذهب لنفس القائمة الshading ثم تضغط على الارضية و اضافة جديد add new وتغيير اللون تجعل لها القليل من تاثير المعدن ترفع الmetalic قليلا فقط  تزيد  roughness قليلا
كي نزيد الاضاءة نضغط على علامة الاضاءة ثم نضغط shift+D للقيام بتحريك الاضاءة مع الانارة بعد نقلها تضغط على ايقونة move ثم تحدد اتجاه ودرجة الاضاءة بالاسهم وحين تضغط على الانارة تظهر اعدادتها بجانب منها لون الاضاءة color وpower قوة الاضاءة فوقها تجد ايقونة 
الشمس Sun وspot نوع اخر من تلاعب بالاضاءة  
في قائمة shading لست مجبرا بالعمل في قائمة النود يمكنك
فقط الضغط add new بعدها يمكنك حذف القائمة الاولى التي تحمل اسم Principled BSDF
 ثم الضغط على الشكل ثم تضغط shift +A
ويعطيك قائمة تجربها كلها وناخذ مثلا shader ونختار Glass كي يتم تفعيل التاثير على الشكل لبد من ربط الاختيار او النافذة الصغيرة مع نافذتها الصغيرة التي تسمى Material output وكل خيار ستجد امامه دائرة صغيرة ملونة كل ما عليك فعله لتفعيل التاثير هو ربط كل لون بلونه المناسب مثلا الاخضر مع الاخضر والاصفر مع الاصفر الى اخره تضغط على اللون وتسحب الى اللون المقابل له 
افضل طريقة تحريك الكاميرة هو الضغط على كاميرة ثم تختار ايقونة التحريك بجانب الشاشة Move
ولتحكم افضل في تقريب وتبعيد الكاميرة نضغط ايقونة الكاميرة بالقائمة بجانب الشاشة Data ونحدد مقدار التبعيد بواسطة خيار Focal Lenght 
يمكنك استعمال برنماج PureRef لتثبيت الصور فيه ثم تقوم بتصميم انطلاقا من الصورة وظيفة البرنماج بسيطة جدا فقط تضع فيه الصورة كي تبقى مثبتة وانت تعمل عليها بالبرنماج 
عندما تود اقتطاع طرف معين من الشكل كما قلنا سابقا من نافذة  التعديل نختار select edge ثم في القائمة الجانبية نختار loop cut نقوم باختيار او الضغط على الشكل ثم نقوم بتحريك القطعة باستعمال السهم من ايقونة move بعدها يمين كليك 
ونختار فصل القطعة Seperate ثم selection
وكي تصنع فجوة في الشكل تختار face select بالاعلى 
وتضغط على الوجه ثم x وتختار face يعني حذف الوجه

بعد تقطيع الشكل بواسطة cut loop يمكنك تحريك خط التقطيع 
بالضغط alt ثم التحريك بالاسهم move
كي تختصر عليك انشاء بعض الاشكال مثل الطاولة مثلا حين تقوم باستخراج ساق الطاولة تقوم بميزة اخرى بالضغط على modifiers بالقائمة الجانبية ثم نبحث عن mirror تضغط على x z y وتبني لك ارجل المتباقية تلقائيا وهذا جميل جدا ومفيد 
لدينا في واجهة edit mode اداة تسمى السكين knife وتصلح للتقطيع بشكل حر تقطع بها وتضغط انتر enter واذا ضغط عليها يعطينا اداة اخرى اسمها bisect تقوم بتقطيع الشكل بالعرض بعد تقطيع اي شكل ستظهر قائمة bisect  صغيرة تقول لك اختر ما تريده fil ملء الفراغ بعد التقطيع و clear inner ازالة الجزء العلوي و clear outer ازالة  الجزء السفلي  لتحريك تقطيعة loop cut نضغط على G ونحركها بحرية او نضغط مرتين على G لتحريكها بشكل افضل ولضغط على وجهين في نفس الوقت ب shift 
ولانشاء قلم نستخرج cylinder نقطعه مرتين بالجوانب ثم نضغط على الوجه الامامي ونضغط S وهكذا تنشىء راس القلم وخلف القلم نضغط الوجه ونختار bevel بحرف B ونرجع للوراء حتى تكون الحافة مشابهة قليلا لراس القلم ثم في قائمة    bevel صغيرة نفتحها ونزيد معدل segments وكي تضيف له لمسة اخرى تقطع جزء من الشكل وتحركها للجهة الخلفية ثم تحدد كل الاوجه وتختر في Extrude نوع اخر extrude 
along normals

لدينا ميزة array تضغط على شكل وتختار اضافة تعديل add modifier بالجانب ونضغط Add ونبحث عن ميزة array ستجد ان الشكل انقسم الى شكلين عندك خيار factor تحرك بها وتفرق بين الاشكال وهذه الاداة تسمح لك بتعديل على عدة اشكال في نفس الوقت لتسهيل التصميم عليك في خانة count عدد الاشكال لاخراجها وتساعدك هذه الاداة كذلك في تدوير عدة اشكال في نفس الوقت بشكل دائري وذلك ب باستخراج شيء اسمه الفراغ empty في خيارة الموجودة بقائمة shift + A
ثم نختار Plain axes الان كي نربط هذه الاداة مع الشكل نضغط على الشكل اللي فعلنا عليه array ثم نزيل العلامة من  relativ offset ثم نتجه الى خيار object offset نضغط 
على المربع ونختار empty   
 كي نحركه بشكل سطحي نضغط N ثم نضغط tool ونضع علامة في خانة origins وكي نجعله بشكل دائري بحترافية نضغط  على الشكل ونختار set origin ثم set origin to 3d cursor وهكذا سيتم عمل دائرة اشكال حول 3D cursor  
هناك كذلك اضافات تستطيع تركيبها للاشكال التي تصممها واذلك من خلال نافذة edit ثم preference ثم تضغط على Add ons ستجد اضافات كثيرة يمكنك مثلا البحث عن add mesh archimesh تضع علامة على الاضافة لتفعيلها وستجدها في قائمة الاضافة الاشكال shift + A وهذه الاضافة مثلا في نوافذ وابواب واشياء اخرى للبناء
 كي نجعل اي عنصر يعطينا اضاءة نقوم بمايلي 
نضغط على العنصر ثم نختار الmeterial جانب البؤنماج ثم نضغط على انشاء جديد New ثم امام كلمة surface نختار  Emission الان يتحول الى اضاءة ولدينا color لون الاضاءة و كلمة strenght قوة الاضاءة 
ضع في بالك دائما اذا كنت تريد اضاءة مناسبة مع الانعكاسات تختار محرك cycle في Render Engine
في نافذة shading تضغط بالاعلى على ايقونة صغيرة على شكل دائري اسمها viewport shading من اجل رؤية العمل من زاوية الراندر وكي نضيف للاضاءة جمالية اكثر نضغط على الاضاءة من نافذة shading ثم نضغط Add ثم converter ثم blackbody او من خلال Shift+A وهذا يعطيك تاثير الحرارة في الاضاءة كي تبدو اكثر جمالية وواقعية
وكي نجعل الشكل زجاجي نضغط عليه ثم add new ثم نحذف النافدة التي فيها metalic ثم نذهب لنفس القائمة السابقة ونختار shader ثم Gloosy و Glass كلاهما للزجاج ونربطه مع كلمة surface من نافذة التانية Material outpot  للتخلص من بعض عيوب اخراج العمل نذهب لقائمة render بالجانب ونضع علامة في Denoiser واسفله لدينا خيار automatic نغيرها الى openimagedensois
تحريك العناصر في اسفل البرنماج نرفع الصورة للاعلى وسيظهر الخط الزمني للتحريك في اعلاه مستطيل صغير start هو بداية التحريك نضع فيها 0 مثلا و نهاية التحرك end نضع فيه 100 مثلا الان كي تبدا التحريك تضغط اولا على دائرة الصغيرة البيضاء Auto keying وتحرك اول تحريك فيسجل لك البداية ثم تذهب مباشرة الى النهاية وتقوم مثلا بتدوير وسوف تلاحظ انك انشات حركة دوران بكل سهولة
اما كي تقوم باخراج عمل متحرك نذهب لقائمة الجانبية ثم نختار outpot ثم نتجه الى خانة png بالاسفل ونختار منها خيار الvideo وامام خيار encoding نختارMp4 ثم تذهب لقائمة render بالاعلى ثم تختار render animation 



تتمة الشرح
سيتم اضافة معلومات جديدة مع الوقت



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Yassine Agourram

2016