-->
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

شرح طريقة صناعة الرسوم المتحركة برنماج Adobe Animate

 شرح طريقة صناعة الرسوم المتحركة برنماج 

Adobe Animate



سلام عليكم ورحمة الله
اولا قبل دخول عالم تصميم الرسوم المتحركة من الافضل ان تستمر في التدريب على الرسم فهذا سيفيدك كثيرا 

ثانيا تعلم فنون التصوير والاخراج لانك داخل برامج التصميم سيكون عليك التعامل مع الكاميرة وتحريكها بزوايا مختلفة لذلك لبد ان تعرف طرق التصوير المشاهد مثلا ان تتعرف على متى يجب ان تكون الكاميرة بعيدة ومتى عليك التقريب الى اخره

ثالثا اهم اداة مهمة للمصميمن للرسوم المتحركة هي جهاز الطابليت جرافيك Tablet graphic 


هذه الاداة مهمة جدا لكل مصمم جرافيك ولكن صانع الرسوم متحركة بالخصوص 
تسمح لك هذه الاداة بالرسم باستخذام اللوح ويظهر ما ترسمه مباشرة في برنماج الرسم مهما كان نوعه وهذه طريقة رائعة ومناسبة وتسهل عليك مشقة والتعب اذا كنت ترسم بالماوس وطبعا هذه الاداة صحيح انها مهمة جدا ولكن ليست ضرورية 
يمكنك الرسم باستعمال الماوس مباشرة او ان تقوم بالرسم بيديك وتقوم بتصوير الرسمة وتضعها بالبرنماج ثم تبدا في رسمها او نحتها في البرنماج 


ياتي هذا الجهاز باحجام مختلفة ويختلف الثمن حسب النوعية والحجم 



يتراوح ثمنه في دولة المغرب بين 500 و 1000 درهم

 البرنماج Adobe Animate
### مميزات برنامج Adobe Animate وأهم البرامج المجانية المشابهة

برنامج Adobe Animate هو أحد الأدوات القوية المستخدمة في صناعة الرسوم المتحركة وتطوير الوسائط التفاعلية. يوفر البرنامج مجموعة من الميزات القوية التي تجعله مفضلًا بين المصممين والمطورين. ومع ذلك، هناك أيضًا العديد من البرامج المجانية التي تقدم ميزات مماثلة. دعونا نستعرض بعض مميزات برنامج Adobe Animate ونلقي نظرة على بعض البدائل المجانية.

#### مميزات برنامج Adobe Animate:

1. **تصميم الرسوم المتحركة**: يوفر Adobe Animate بيئة مرنة لتصميم الرسوم المتحركة بشكل احترافي باستخدام الإطارات الرئيسية والتوائم.

2. **دعم للتفاعل والوسائط الثلاثية الأبعاد**: يمكنك إنشاء تفاعلات متقدمة وتكامل الوسائط الثلاثية الأبعاد في مشاريعك بسهولة.

3. **دعم HTML5 وCanvas**: يسمح لك Adobe Animate بإنشاء محتوى تفاعلي ومتجاوب مع الويب باستخدام HTML5 وCanvas.

4. **تكامل مع برامج Adobe الأخرى**: يتيح لك Adobe Animate التكامل بسلاسة مع برامج Adobe الأخرى مثل Photoshop وIllustrator وAfter Effects.

5. **مكتبة الرسوم المتحركة والأصوات**: يحتوي على مكتبة واسعة من الرسوم المتحركة والأصوات التي يمكنك استخدامها في مشاريعك.

#### البرامج المجانية المشابهة:

1. **Synfig Studio**: برنامج مفتوح المصدر لإنشاء الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد مع دعم للتحريك والتأثيرات.

2. **OpenToonz**: يتيح لك إنشاء الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد ومتعددة الأبعاد بمجموعة متنوعة من الأدوات والميزات.

3. **Pencil2D**: برنامج مفتوح المصدر يوفر بيئة بسيطة وسهلة الاستخدام لإنشاء الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد.

4. **TupiTube**: برنامج مفتوح المصدر يوفر مجموعة من الأدوات لإنشاء الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد.

5. **Krita**: على الرغم من أنه يعتبر أداة للرسم بشكل أساسي، إلا أنه يمكن استخدامه لإنشاء الرسوم المتحركة أيضًا.

الان نمر الى شرح البرنماج Adobe Animate

نفتح البرنماج ثم نضغط انشاء جديد creat new ثم نغير framrat من 30 الى 25 ثم نختار HD ثم انشاء create
ثم فوق مساحة العمل اي الصورة نضغط يمين الماوس ثم نختار document وفي مربع anchor نختر الوسط ونغير اللون امام خيار stage color نختار الابيض كما يمكننا تعديل الحجم في اي وقت من خيار stage size وتضع علامة في scal اذا كنت تريد تكبير ا تصغير الحجم حسب الاتجاه الطول او العرض
كي نعدل الحجم نتجه الى اعلى الشاشة باليمين المكان الي فيه ارقام % نغيره الى fit to window ليكون الحجم مناسب للعمل والمربع الصغير اللي بقربه يعطيك مشهد العمل بعد الاستخراج او الشيء الذي سيظهر للناس  
للتقريب والتبعيد بالماوس + ctrl ثم espace للتحكم او تدوير بحرية
بالاعلى لدينا ايقونة مساحة العمل workspaces تجد بها انواع مساحات العمل بترتيب مختلف للنوافذ اذا احببت تغيير الشكل طبعا 
اذا قمت باختيار اي اداة تجد خصائصها بجانب الشاشة بالضغط على properties
عدلنا في البداية 25 frame هذا يعني كل 24 frame يساوي ثانية واحدة والبعض يفضل ان يشتغل ب 12 frame حسب اختيارك 
لدينا بالاسفل قرب علامة اللون الخط اللي اسمه لاير layer دوبل كليك عليه لتغيير الاسم 
الان حين ترسم اي شكل في البداية ستلاحظ اضافة خط رمادي على الخط الزمني وهذا يعني انه قام بتسجيل الرسمة واذا ضغطنا على رقم 20 مثلا وضغطنا F7 سيعطينا frame فارغ والخط الزمني سيسجل ما ترسمه مرة اخرى ويلصقه بما رسمته سابقا او بطريقة اخرى مثلا اذا رسمت اي شكل وضغت على اي رقم بالخط ثم قمت بتحريك الشكل باداة selection tool او زر V سوف يقوم بتسجيل الحركة التي حركت بها الشكل تضغط رقم وتحرك ثم تضغط رقم وتحرك مرة اخرى حتى تنتهي من الحركة ولدينا ايقونة Loop اذا ضغط عليها سيظهر باعلى الخط شريط ازرق هذا الشريط يحدد لك الجزء الذي سيقوم بتشغيله بالتكرار اذا ضغطت تشغيل المشهد لذلك نقوم بجره للبداية الى حدود مكان انتهاء المشهد لرؤية لتفحص عملك
لدينا F5 يعطينا مساحة فارغة دون اضافة نقطة تسجيل الframe
لدينا F6 يقوم بانشاء مساحة مع نسخ الشكل الاول
لدينا علامة + لاير جديد new layer يضيف لك عدد لا نهائي من الطبقات اذا كان لديك مثلا عدة عناصر في المشهد وايضا ملف جديد new folder لاضافة ملف ثم تحمل اي عنصر بالماوس تضعه بالملف بغرض تنظيم ادواتك اثناء العمل 
لدينا زر enter للتشغيل
نفترض اننا رسمنا كرة وقمنا بتحريكها بحيث تقفز بالارض اذا كي نجعل مشهد الكرة يكون اكثر واقعية في القفز سنظغط على رقم المشهد اللي فيه كرة تلمس الارض فنقوم باختيار اداة free transform او زر Q كي نقوم بتقليصها والمشهد التالي نقوم بجعلها على شكل مستطيل كي يعطينا تاثير انضغاط الكرة مع الارضية بسبب عملية القفز يعطي مشهد مناسب لقفز الكرة

الان نتحدث عن الادوات والرسم
 يتميز هذا البرنماج بطريقة الرسم فريدة من نوعها 
يعتبر كل لون او خط ترسمه بالبرنماج منفصل عن اللون الاخر ويكون قابل للتعديل كتحريك اللون وتمديد وتقليصه وكذلك الاشكال تدخل تلقائيا في بعضها فلو قمنا مثلا برسم شكل فوق شكل سوف يصير شكل واحد تلقائيا وايضا لو رسمنا مثلا مربع وداخله دائرة فاذا حذفنا الدائرة يصير هناك ثقب في الشكل لان اللون جزء من الشكل وليس منفصل مثل الفوتوشوب  
للرسم سهل جدا لا يحتاج اي شرح حين تضغط على شكل او قلم او اي داة تظهر اعدادتها بجانب الشاشة لديك خيارات بسيطة وسهلة 
Fill درجة شفافية اللون
Stroke هو الخط الذي يكون دائر على الشكل وهو غير واضح لذلك تتحكم في درجة اظهار هذا الخط في حجم الخط stroke size لا اقصد هنا خط الكتابة بل خط الشكل
100% stroke هنا درجة شفافية خط الشكل اذا كنت تريد لون يكون شفاف مثلا
style هو نوع خط الشكل في انواع كثيرة تختار نوع اللي تريده
width هنا شكل الخط اذا كنت تريد شكل معين بغرض التزيين والابداع الى اخره
وفي style لدينا ثلاث نقاط اذا اخترتها لديك خيار مكتبة انواع الفرشات Brush Library ستجد بها مجموعة من فرشات للرسم 
بالاسفل خيار Rectangle option هنا تحدد مقدار انحناء الزوايا في الشكل
اهم معلومة عليك معرفتها فيما يخص الstroke هو طريقة اخفائه او الغائه
وكي تقوم بذلك تضغط على كلمة ستروك اذا كنت تريد استعماله تختار اللون واذا كنت تريد الغائه تقوم باختيار مربع صغير جدا في نفس النافذة بالاعلى يكون ربع صغير ابيض وعليه خط احمر كدليل على انك الغيت الstroke 
اذا كنت تريد تغيير مكان الشكل بكامله دون تحريك لون واحد فقط تضغط عليه دوبل كليك كذلك في اشكل ترسمه هناك اعدادات خاصة بتعديل الشكل مثلا شكل دائري لدينا oval option تحدد فيها مقدار انحناء الدائرة لجهة معينة وتعديل وسط الدائرة ايضا حسب اختيارك وهذه الطريقة مناسبة لاختصار الوقت لو افترضنا انك تحتاج نصف دائرة فقط فانت تعدل هذه الاعدادات ويعطيك نصف دائرة مباشرة 
باستعمال اداة freetrasform وتدوير الشكل مع shift سوف يقوم بتدوير بزوايا محددة وتستطيع تمديد الشكل بنفس الاداة بوضع الماوس على الخط
سحب الشكل مع alt لنسخ الشكل
كي لا يدخل الشكل في شكل يجب ان تضع كل واحد في لاير خاصة به وذلك بالقيم بنسخ ctrl+c ثم الضغط علامة الزائد+ لاضافة لاير جديد ثم لصق ctrl+v او قطع ctrl+x
لوضع الفريم لكل الاشكال نضعط على المربعة لامام ثم انزل حتى احدد كل الخانات الاولى او الخانات حسب مدة الثواني التي تريدها ثم اضغط F6 فيقوم بانشاء فريمات تلقائيا لكل الاشكال في لايرات التي تم تحديدها 
من اجل اظهار كل الادوات بترتيب ثابث بالاعلى نضغط workspaces وافضل خيار هو Essentials
clip content فوق مساحة تضغط عليها لمشاهدة الشكل النهائي للعمل
اذا احتجت الالوان من قائمة window تختار color
لاخراج العمل كفيديو تضغط file ثم export ثم Video Media r ثم في مكان Quick Time تختار H.264 لاخراجه بصيغة mp4 بحجم مناسب
F8 لتحويل الرسمة ل عنصر ثابث Graphic او عنصر متحرك Movie Clip 
او تضغط عليه بيمين الماوس وتختار convert to symbol بعدها سيتم حفظهما في مكتبة البرنماج بيمين الشاشة في قائمة المكتبة Library
لنجعل اي شكل يتحرك بشكل دائري نقوم بالضغط على الشكل ثم نضغط الخانة الاولى بيمين الماوس ثم نختار بعد ان تقوم بتحويله طبعا تختار خيار creat classic tween ثم نتجه الى كم ثانية ونضغط F6 وسيعطينا شكل يشبه السهم ثم نذهب ل الخصائص Properties ونختار في خيار الدوران rotate نغيرها الى clockwise يعني دوران وفق عقارب الساعة يمكن عملها للكاميرة كذلك ولدينا خيار المؤثرات effect لاضافة تاثير معين على الدوران او عند تقريب وتبعيد الشكل والكاميرة
لاستعمال الكاميرة نضغط C او على الثلاث نقاط اسفل الادوات ونختار الكاميرة 
بالضغط Shift مع الضغط والسحب تتحرك الكاميرة وباسفل المشحد لدينا تحكم في تقريب وتبعيد الكاميرة او تدويرها لكن لتحكم افضل واسهل حين تضغط كاميرة ستجد خصائص الكاميرة في نافذة الproperties مثل الدوران rotate وغيرها
نفترض اننا نريد تقريب شيء معين بدون تقريب الخلفية نذهب لقائمة لايرز ونضع قفل للخلفية هكذا بكل بساطة 
لاضافة مؤثرات الحركة نقوم اول بالضغط على اول مربعة ونختار classic tween ثم نتجه الى كم عدد من فريمات 25 مثلا ثم نضغط F6 سيرسم لنا السهم ثم نضغط على مربعة قرب راس السهم ونحرك الشكل وسوف يتحرك تماما كما حركته 
اما التاثير فعليك الصغط على الشكل اولا ثم تضغط frame بجانب الشاشة وتغير نوع تاثير الحركة في قائمة effect
طريقة تحريك السيارة على الطريق في مشهد متحرك 
اولا نحتاج صورة للعجلات صورة للمشهد فيه طريق وصورة جسم سيارة 
وطبعا كل الصور يجب ان تكون من نوع PNG يعني بدون خلفية وهذه النوعية من الصور لتبسيط الفكرة هي كانها صور مقصوصة من المجلات والصور 
الان نبدا بجر صورة العجلة ونضعها بالبرنماج ثم نضغط يمين الماوس ونختار تحويل الى رمز convert to symbol ونختار movie clip وضع له اسم عجلة او اي اسم تريد الان قبل التعديل لبد من الضغط اولا على علامة الوردة بالاعلى اذا وضعت عليها مؤشر الماوس تعطيك تعديل الرمز Edit Symbol تضغط عليها ونختار صورة العجلة من هناك.
 ثم ندهب للمربعة الاولى الصغيرة او ما يطلق عليه الفريم الاول ونضغط الماوس ونختار classic tween تلقائيا سيرسم لنا الحركة ثم نضغط نهاية اللون البنفسجي ثم F6  الان نضغط في مربعة الاولى وسوف ترى الاعدادات بجانب الشاشة في properties ثم Frame سنجد مربع اسمه دوران Rotate نختار دوران وفق عقارب الساعة Clockwise وهكذا سنجد بان العجلة صارت تدور تلقائيا 
الان نضغط على السهم باعلى للرجوع للمشهد scene 1 
للاشارة قد يطلب منك ان تقوم مرة اخرى بتحويله الى الرمز convert to symbol قبل ان تقوم بتفعيل classic tween عليه.
لاعلى بالضغط control ثم test يعطيك اختبار لمشهدك الذي صنعته 
الان نسحب السيارة للبرنماج اذا كانت داخل خلفية بيضاء فلا باس يمكننا ازالة الخلفية فقط نضغط على صورة سيارة ثم تعديل modify بالقائمة بالاعلى ثم نختار تقسيم الصورة Break apart او اختصار ctrl+B سوف يتم اعداد الصورة للتقسيم ثم نختار من الادوات العصا السحرية وتسمى ب magic wand ستجدها بالضغط على ثلاث نقاط اسفل قائمة الادوات تختارها ثم تضغط على الخلفية التي تريد حذفها عن الصورة ثم حذف delete الان نقوم بتركيب العجلة باستعمال اداة التعديل free transform ثم نقوم بتقريب باستعمل alt+ctrl مع الماوس ثم نسخ العجلة بواسطة ضغط alt مع السحب بالماوس الان لدينا سيارة بعجلات متحركة الان نضع القفل للصورة كي نحتفظ بها ثم نقوم بانشاء لاير جديد نضع فيه صورة الخلفية ثم سنقوم بتكبيرها وجعلها على شكل مستطيل حتى تظهر بنايات اخرى اثناء التحريك نقوم بتبعيد المشهد حتى نقوم بتكبير الشارع ثم اذا كانت لديك صورة للشارع ولكن صغير تستطيع نسخه ووضعه على الشارع الثاني كي يصير طويل وهنا نستطيع استعمال خيار ترتيب الطبقات اذا كانت لديك صورة فوقها صورة اخرى وتريدها ان تكون خلف الصورة الاولى فقط تضغط يمين الماوس ثم نختار Arrange ثم ارسل للخلف send to backward الان صار لدينا الشارع 
الان نقوم برفع لاير السيارة للاعلى كي تظهر على الشارع ونفك القفل عنها ثم نضغط على فريم السيارة ونقوم بتصغيرها وتعديل الحجم لتتناسب مع الشارع اذا كان الشارع يتحرك ضع له القفل لتثبيته كي لا يعيقك تماما مثل برنماج الفوتوشوب 
التصغير مع shift يحافظ على شكل ابعاد الشكل او السيارة 
الان سنقوم بادراج الكاميرة بالضغط علامة الكاميرة ثم المربعة الاولى نختار classi tween ثم نضغط على ال 60 ثم نختار F6 كي نقوم بتكبير خط الفريم
الان ستلاظ ان المشهد والسارة لا يظهران في الفريم 60 لذلك نحتاج لنقوم بمدهم الى ال60 اما لايرات السيارة والشارع تحت 60 مباشرة نضغط F5 لمد المشهد 
الان في امام سهم البنفسجي للكاميرة نضغط عليها ثم نحرك المشهد مع زر shift
الان سنقوم بعمل نفس الطريقة لكن بالسيارة نضغط الفريم الاول للسيارة ونختار نفس الشء classic tween ثم نذهب لحدود ال 60 ونضغط F6 ونحرك السيارة بنفس الطريقة 
شرح shape tween
موجود فيه عدة انواع
 shape to shape الشكل الى الشكل
shape to letter من الشكل الى الحرف
ايضا يتم استعماله على الخط و اللون 
يعطيك تاثير جميل تحول شكل معين الى شكل اخر يعطيك تاثير التحول
طريقة ادخال الصورة في حرف معين نقوم بوضع الحرف فوق الصورة ثم نتجه الى لاير الحرف نضغط يمين الماوس ونختار Mask وستدخل الصورة في شكل الحرف هذا ينفع في تصميم اشاء معينة لانك بنفس الطريقة يمكن ادخال الصور الى الاشكال ايضا كما نفعل في الفوتوشوب 
الان نعود للشرح نرسم الشكل ثم نتجه الى فريم 20 ونضغط F6 ثم عند فريم 40 نضغط F6 ثم عند فريم 60 نضغط F6 الان نذهب للنقطة 20 نحذف الشكل الاول ونرسم شكل اخر مربع مثلا ثم عند نقطة 40 ايضا نحذف الشكل ونرسم شكل اخر مستطيل مثلا الان بكل بساطة نضغط على المستطيل الاول يمين الماوس ونختار  create shape tween وسوف يتحول الى اللون البرتقالي وهو اللون الذي يميز هذا النوع من التاثير اذا كنت مثلا تريد اضافة تعديل كالبطء مثلا يمكنك الضغط على نقطة الفريم يمين الماوس ثم نسخ الفريم Copy frame ولصق ببساطة past frame في مكان الذي تريده سيكون لديك جزء جديد وتعدل عليه كما تريد بالنسبة لاشكال يمكن وضع مكانها خط او كتابة او الوان يعطيك نفس التاثير يمكن استعمال هذه الخاصية ايضا فتحويل الابتسامة السعيدة الى تعبير حزين 
خيار break apart الذي راينه سابقا يمكن استعماله ايضا في تحويل حرف او نص الى شكل كي تستطيع التعديل عليه 

شرح خاصية القناع Mask
اول معلومة يمكنك سحب الصور مباشرة الى المكتبة Library للعمل عليها لاحقا 
ايضا يمكنك القيام بنسخ اي صورة من اي موقع وتذهب للبرنماج تضغط ctr+v او تذهب الى edit ثم Past 
اذا اول خطوة الان نقوم بتحويل الصورة الى رمز symbole ثم نختار هذه المرة Graphic ثم كي ننشي صورة مظلمة سنقوم بتغيير لون الخلفية نقوم بجر الصورة ونضغط على الخلفية وستظهر بالجانب خيار تغيير الخلفية background color بكل سهولة نضغط عليها ونختار الاسود ونرجع نعيد الصورة لمكانها ثم نضغط على اسم الصورة عند لاير layers ثم ستظهر اعدادات الصورة بالجانب من قائمة properties ثم frame بالاسفل لدينا خيار مؤثرات الصورة color effect
نختار alpha الان نعتم الصورة ثم ننسخها نضغط الصورة ثم ctrl+C ثم نضع لاير جديد ثم Ctrl+V فيتم نسخ الصورة الان ننشي لاي جديد نرسم فيه شكل دائرة ثم مثل الشرح الاول هذه المرة نختار classic tween ثم نضع F6 عند كل من 20 و 40 و 60 ثم اضغط المستطيل واحرك الدائرة حسب الحركة التي اريدها ثم امد باقي الصور ب F5 كما راينا سابقا ثم بعد ذلك نقوم بالضغط يمين الماوس على الشكل ونختار mask وسيتم نقل الصورة المضيئة داخل الشكل ويعطينا تاثير حركة المصبح في غرفة مظلمة
يمكننا كذلك انشاء الshape tween من صورة الى صورة مع الMask
يعني ادخال صورة في الشكل ثم نحركه ب shape tween يعطيك تاثير جميل
طريقة انشاء لمعان على زجاج سيارة 
الان نقوم بانشاء لاير فارغ ودائما نضغط الفريم الاول يعني المربعة الاولى قبل القيام باي شيء ثم نختار من الادوات اداة Pen tool او الضغط على حرف P مباشرة ثم نقوم بتدوير الخط على الزجاج باكماله ومباشرم نغلق الخط ونلونه مباشرة بايقونة الصباغة paint bucket او بالضغط K اختصارا بعد اضافة شكل الزجاج يمكننا حذف الخط لانه يستعمل فقط كا مسطرة لتحديد مناطق التلوين او القطع وغيرذلك
اذا كنت تريد انشاء تدرج الوان في شكل معين ننشيء لاير جديد ونرسم الشكل ونضغط على الشكل بواسطة selection tool اختصار حرف V ثم نضغط على color بجانب الشاشة سيعطينا خيارات الالوان ستجد خيار solid color تغيرها الى gradient ثم تغير الالوان بالمربع اسفله يمكنك اضافة الوان اخرى للتدرج بالضغط على المربع 
الان يمكننا القيام بتعديل شفافية اللون من معدل Alpha A=100% 
كي نضيف تاثير لمعان في مربع اللون سنضيف مربعة واحدة في الوسط نضغط دوبل كليك ونختار اللون الابيض اما المربعات الاخرى التي في البداية والنهاية نلونها بالاسود ثم ننقص معدل الشفافية الى الصفر الان نضع الشكل بشكل مستطيل مناسب لبداية تحريك اللمعان ثم في اول فريم نقوم بانشاء classic tween وفي فريم 20 نضغط F6 ثم نضغط فريم نهاية اللون ونحرك الشكل في اتجاه اللمعان 
الان لدينا تحريك اللمعان سوف نسحب الشكل الملون في زجاج السيارة ونضعه اعلى لايرات الطبقة الاولى ثم نضغط عليه يمين الماوس ونضغط Mask سوف تدخل الطبقة التي رسمنها داخل الشكل الشفاف وهكذا يعطينا شكل لمعان على السيارة 
ملحوظة لانشاء صور متداخلة في بعض نقوم ب convert to symbol للصور ونختار Movie Clip ثم يمكن ايضا وضع كل صورة في لاير على شكل طبقات ثم حين تضغط على الصورة العلوية وتضع لها تاثير alpha سوف تجعل الصورة شفافة مما يظهر لك الصورة التي من تحتها وهكذا تصنع تاثير صور تتحرك وتتداخل في بعض 

شرح الحركة على مسار محدد path animation
كيف ترسم خط وتجعل ااي جسم او شكل يمشي عليه 
اولا نرسم الشكل ثم نقوم بتحويلها الى convert to symbole ثم نختار Graphic الان سنقول له اضف لنا خط ارشادي لهذا الشكل كيف نفعل هذا بكل بساطة نظغط على لاير الشكل بيمن الماوس ونختار انشاء خط ارشادي add classic motion guide واعطانا لاير جديد او طبقة جديدة خاصة بالمرشد 
الان نضغط على الفريم الاول للمرشد ونختار قلم ونرسم به الخط مثلا نختار pencil tool اداة القلم ان لم تجدها بالجانب اضغط الثلاث نقاط اسفل قائمة الادوات وسوف يعطيك باقي الادوات المخفية او من خلال اختصار اداة القلم بالضغط Shift+Y
قبل الرسم يمكننا تغيير في اعدادات القلم مثلا في مربع pencil mode نختار 
smooth وايضا في مربع strok نختار نوع الخط هل تريد خط عادي او خط فيه تدرج الوان وتحت منه strok size حجم الخط الذي تريده 
الان نضغط على الشكل ثم في الفريم الاول دائما نختار creat classic tween
ونزيد المدة في الفريم 30 اختار كل من الشكر والارشاد واضغط F5 
ثم امام اللون البنفسجي نضغط F6 ثم نتجه لبداية الفريم ونختار مكان بدء الحركة 
ثم ارجع للفريم الاخير عند اللون البنفسجي واقوم بجر الشكل الى مكان انتهاء الحركة
وكي تجعل الشكل يتحرك مثلا من راس تضغط لاير الشكل وتضع علامة 
امام خيار  orient to path لدينا كذلك خيار المؤثرات effect كي تحدد نوع الحركة التي تريدها  على المسار
وهكذا يعطينا حركة على المسار بكل بساطة
لان كي نجعل الفراشة تطير في مسار معيد نقوم بوضع الفراشة ثم تقسيمها بواسطة الpeen tool او ادوات القطع ونستعمل ctrl+X للقص ثم ننشء لاير جديد ونقوم ب ctrl+v للصق الجزء ونضع كل جناح في لاير خاص به ثم نحولهم كلهم الى movie clip ثم دوبل كليك للدخول الى تعديل الحركة ثم الفريم الاول نضغط classic tween ثم عند فريم 10 و 20 مثلا نضغط F6 ونحذف باقي الفريمات ويمكننا تحريك نقاط الموجودة باللون البنفسجي فقط بالموس كي لتمديد الحركة ثم نضغط فقط على النقطة الوسط في لاير 10 ونقوم بتقليص الاجنحة مع الضغط Alt الان ستكون لدينا حركة لاجنحة الان نعود بالسهم ونضغط الماوس ونختار add motion guide ونضغط على الفريم الاول للخط ونرسم خط المسار ثم نضغط على لايرات الفراشة ونجعل لها classic tween ونمده الى فريم 50 ثم نضغط F6 
الان نتجه الى بداية الفريم ونسحب الفراشة الى بداية خط المسار مع تدوير طبعا ثم نهاية اللون البنفسجي نسحب الفراشة الى نهاية المسار ثم نضغط على الخط وفي الاعدادات نقوم بوضع علامة امام hide objet لاخفاء الخط وفي لاير الفراشة نضع علامة امام خيار orient path كي تكون الحركة اكثر دقة وفي الاخير نفح لاير جديد ونضع فيه صورة الحديقة او ما شابه وهكذا يصير لدينا فراشة تطير ببساطة
::
شرح اداة Motion tween 
وناخذ مثال سيارة في مسار سباق متعرج 
سنضع صورة المسار في لاير وسيارة في لاير اخر ثم نصغر السيارة ونضعها في مكان البداية ثم نضغط على فرييم السيارة ونختار create motion tween ستجد لونه المميز ثم نحدد الفريم 50 مثلا ونضغط F6 ثم تضغط على فريم الاخير وتنقل السياة لنهاية المسار سنلاحظ انه اعطانا لون برتقالي الان سنضغط الوسط الفريمات ونسحب السيارة ال وسط المسار الان نضغط على الفريم الاول ثم نختالا اداة selection tool ونقوم بتعديل الخط مع المسار وتعديل الحركة من اعدادات الفريم نختار Orient to path ولدينا خيار tweening لتعديل سرعة الحركة هكذا بكل بساطة

ازاحة الفريمات او سحب الفريمات نفترض اننا نريد انشاء عداد السبقات سنقوم بوضع كل رقم في لاير 123 ثم نعلم عليهم كلهم ونختار classic tween الان ناخد بداية كل رقم ونقوم بتصغيره بعد ذلك نضغط ونسحب كي تقوم بسحب الفريمات فتضع كل رقم على شكل درج مثل المونطاج اما كي تضفي على الاعداد تاثير جميل تضغط على فريم الاول لكل رقم ونختار في اعدادات المؤثرات alpha ونختار صفر حتى نقول له ابدا لنا الحركة من الفراغ ونفس الشء في نهاية كل فريمات نقوم بتكبي الرقم ونضع له نفس اعدادات الصفر فتكون لدينا حركة تكبير ثم تلاشي وهذا يعطي تاثير جميل 

تحريك يد الشخصية
الان نقوم بتحميل شخصية من اي موقع مثلا Freepic نكتب cartoon 2d او 3d
ونختار vector و free حتى يعطينا المجانية 
ونسحب ملف الشخصية للبرنماج الان نقوم بتكسير من modify ثم breakpart
الان نقوم بتاشير على الراس كله مثلا ونسحبه ثم تجميع ctrl+G كي نجعل من الراس كله قطعة واحدة الان حين نضغط على الراس ستظهر دائرة بيضاء نضعها في اماكن المفاصل للشخصية مثل بالنسبة للراس سنضعها في العنق نحرك النقطة بQ 
وهكذا استمر في الضغط shift مع اختيار الاجزاء التي تريد تجميعها كعنصر واحد
اذا كان الارجل متصلة ببعضها فلبد ان نفصل بينها نقوم بحذف اللون المتصل وسط الارجل ونعدل الخطوط ستلاحظ انها مزلتان متصلتان ببعضها فنقوم ب break apart لهم ثم اضغط دوبل كليك لدخول الى داخل الصورة ثم ctrl +x لقص احد اجزاء ثم اضع الجزء الثاني ب ctrl+shift+v للصق ثم احول كل ساق الى covert to graphic 
معلومة مهمة جدا ناخد لون البشرة بواسطة اداة i ثم نرسم دائرة ونضعها وراء الركبة حتى اذا قمن بتحريك الساق تضهر الدائرة مثل انحناء الركبة 
بعد القيام بتاشير على الشخصية كلها نضغط يمين الماول ونختار distrubute to layers او اختصار ctr+shift+D هذا الخيار سوف يضع لك كل جزء في لاير خاص به تلقائيا دون الحاجة للقيام بذلك يدويا وهذا يسهل عليك العمل 
الان تضغط عل كل لاير وتضع لهم اسماء مناسبة مثلا لاير الراس تسميه راس الى اخره 
الان لدينا ايقونة فوق لايرات اسمها parenting تعني الابوة ومعناها ربط الابناء مع ابائهم بمعنى ربط الشكل الرئيسي بالاشكال الثناوية 
الان نتجه لكل لاير ونضع له creat motion tween الان قبل القيام بالربط نضع نقطة البيضاء في المكان المفصل المناسب الان عملية الربط  ساهلة وبسيطة نقوم مثلا بالضغط على مساحة الربط ونسحب لاير الرقبة الى الراس وهكذا نربط الرقبة مع الراس وهكذا الان لتحريك اليد مثلا نضغط على لاير اليد ثم نذهب الى الفريم 5 ونحركها ثم الى فريم 10 واحركها مرة اخرى فهكذا نكون عملنا الحركة لليد ثم نعمل نفس الشيء لليد الاخرى نحركها قليلا فقط حتى تظهر كانها حركة يد عفوية 
وهكذا نكون انهينا الحركة ونضع الخلفية ونطولها ب F5 كما العادة 

حل مشكلة الصوت بالبرنماج
عند الحديث عن الصوت الكثير من الناس عندهم مشكلة وضع ملفات صوتية في البرماج لذلك الحل هنا هو القيام بتغيير صيغة الصوت ببرامج تغيير صيغة الصوت مثل برنماج Format factory او تكتب في البحث  mp3 converter to 16bit الان قبل تغيير الصيغة لبد من دخول اعدادات التحويل وتغير قيمة Rate الى 44100 ثم قيمة الbit الى 16bit الان ندخل البرنماج ونضغط file ثم import ثم import to liberary وتختار الصوت وسوف تجد المقطع في المكتبة Liberary تقوم بسحبه للشريط بعد ذلك تضغط على اي فريم وتضغط F5 كي يظهر لك الصوت في الشريط الزماني او تايم لاين ولدينا ايضا تعديل من قائمة file نختار Publish setting ونختار Audio Stream وفي bit rate نختار 48 والجودة Quality نختار الافضل Best الان نضغط على فريم الصوت ونتجه الى جانب الشاشة في قائمة Frame وفي خيار sync نختار stream 
افضل طريقة لاستعمال الصوت هو عن طريق برنماج المجاني الرائع Audacity
من خلاله تسجل صوتك بالضغط على زر الاحمر ثم تضغط file ثم Export Audio واترك الاعدادات كما هي تغير فقط اسم الملف ثم export وسف يعمل الاوديو في البرنماج بدون مشاكل وتقوم بتحميله من الموقع الرسمي مجانا

شرح طريقة التحدث بالرسوم المتحركة او تحريك الشفاه
نضع الشخصية في البرنماج ونحذف لها الفم كي نستعمل الخااصية التحريك التلقائية
اولا نقوم برفع ملف الصوت الذي قمنا بتسجيله مسبقا من خلال file ثم import ثم import to lbiberary الان نبحث عن صورة لتعابير الوجه المختفة ولبد من اختيار صورة فيها فم مغلق مثل هذه الصورة 
وترفعها بالبرنماج نضعها في لاير جديد يمكن البحث عن هذه النوعية م الصور باستعمال عبارة mouth sync flat او mouth expressions او mouth talking png
كما يمكنك ايضا القيام بعملية قراءة الشفاه بدون الحاجة لهذه الصور فقط بالبحث عن فديوهات الفم المتحرك بخلفية خضراء جاهزة للاستعمال انت فقط تقوم بوضع فيديو فوق مقطعك الصوتي وسوف يبدو كانك انت من تحرك الشفاه 
لكننا هنا سوف نشرح طريقة استخذام هذه الصور اذا بعد رفع الصورة نعمل لها breakapart ثم نستعمل اداة Magic wand لمسخ الخلفية اذا كانت بيضاء 
ايضا اذا لم تستطيع استعمال magic wand تدخل الى edit ثم keyboard shortcut ستجد اختصارات كل اداة نضغط على مربع البحث ونكتب اسم الاداة
ستظهر في البحث نضغط عليها ثم نختار اي زر الذي تريد استخذامه لهذه الاداة 
الان نضيف كذلك شخصية التي نريدها ان تتحدث ونضعها في لاير خاص بها ونكبر الصورة او نقوم بتقريب وتبعيد بواسطة alt+ctrl مع تحريك وسط الماوس
الان اقوم بتقطيع الفم المسدود كبداية ب ctrl+x ثم واذهب الى لاير الشخصية ثم لصق ctrl+v ثم اعدل الحجم بعدها احوله الى الجرافيك convert to symbol ثم نختار graphic وهكذا دوبل كليك للدخول الى الفم وسوف نضع هنا حركات الفم بالترتيب الان نقوم بالعودة واحضار فم اخر ثم نضغط الفريم الثاني ثم F7 كي يعطيني فريم فارغ واضع فيه الحركة الثانية
 يمكنك كذلك القيام بفتح صور جاهزة ومقطعة الى اطراف بواسطة هذا البرنماج بصيغة AI و برنماج اليستراتور Illestrator فمثلا الصورة الجاهزة للاستخذام تكون بصيغة eps اذا كانت لاستراتور او بصيغة PSD  اذا كانت للفوتوشوب فمثلا اذا كان لديك اليسراتور تفت به الشخصية او حركات الفم ثم تنقلها مباشرة للبرنماج بنفس الطريقة انا فقط شرحت طريقة التي تبدو لي اسرع من استعمال برامج اخرى المهم برامج ادوبي يكمل بعضها بعضا وهذا كلنا نعرفه فحتى رسوم الانمي يستعملون برامج متعددة لصنع المؤثرات والانفجارات وحتى عناصر ثلاثية الابعاد والبرامج السنمائية
المهم نعود للموضوع  الان بعد نقل كل الحركات نقوم بالتاشير عليهم كلهم بالضغط على خاصية فوق الشريط الزمني اسمها edit multiple frams تعديل فريمات متعدد في نفس الوقت الان نستطيع تعديل حجمهم كلهم بالتصغير مع shift وايضا لدينا بجانب البرنماج خاصية Align لتحديد مكان الاشكال الوسط او الجانب الخ 
الان نعود بالسهم ثم نضيف لاير جديد للصوت ونسحب الصوت من المكتبة حيث وضعنها في البداية ثم اقوم بالذهاب الى مدة الصوت واحددها في الخط الزمني ثم اضغط F5 لتمديد الصوت الان نقوم بتمديد لايرات الاخرى ب F5 كالعادة وسنلاحط تحريك الفم جيد الان سنضيف بعض التعديلات الان نضغط على فريم الاول من لاير الشخصية اللي وضغنا عليها الفم ثم نضغط على الفم ضغط واحدة ثم نتجه الى جانب عند الاعدادات نختار Objet ثم ننزل لاسفل سنجد كلمة lip sync مزامنة حركة الشفاه سيعطينا مربع ثم نختار كل حرف وشكل الفم الذي يطابقه الاول نتركه فم مغلق 
وهكذا تصبح لدينا حركة الشفاه بكل بساطة 

شرح حركة المشي الجانبي
كما شرحنا سابقا هناك الكثير من المواقع للبحث عن شخصية جاهزة لاستخذام ومقطعة الى اطراف او تقوم انت برسمها بالطبع اذا كنت رساما ماهرا اذا نفس الطريقة التي شرحناها 


نبدا بوضع كل جزء من الجسم في لاير خاص به الراس وحده والجسم وحده والكتف وحده والساعد وحده باختصار اي جزء تريد تحريكه لبد من وضعه في لاير خاص به مع الاسم وكلما حركت اجزاء اكثر كلما كانت الحركة اكثر واقعية وسلسة 
نقوم بربط كل جزء مع الجزء الذي يليه كما فعلنا سابقا من خلال ايقونة الربط parenting ثم نقوم بانشاء motion tween لجميع الايرات 
كي نصنع حركة المشي سنقوم فقط بتحريك الشخصية في الفريم الاول حيث يبدا الحركة ثم في الوسط حيث يتم تبادل الساقين اما في نهاية الفريم سيكون مثل الفريم الاول
الان خطوة مهمة 


سنقوم بتاشير على الفريم الاخير من كل لايرات ثم نذهب الى خيار isert keyframe ونختار position او rotation الان في وسط الفريمات نقوم بالحركة العكسية لساقين ثم نتفقد اذا لم تكن هناك نقطة في بعض لايرات نضيفها بنفس الطريقة insert key frame وهكذا تصير لدينا حركة المشي

التحريك بواسطة العظام bones system
تعتبر اسهل طريقة للتحريك اذا اولا سنقوم بنفس الطريقة رفع شخصية وتقسيمها الى اجزاء ونضع نقاط التحريك في اماكنها او رسمها كما تريد ثم نذهب اولا الى edit ثم prefereces ثم edit  preferences ثم خيار drawing وننزع علامة عن خيار auto set transformation point ثم نعود ونختار اداة انشاء عظام التحريك bon tool او اختصار الضغط على M ومعلومة مهمة اذا استعملت اداة pencil tool للرسم فلن تستطيع اضافة العظام لذلك عليك استعمال اداة ال brush tool للرسم في حالة اذا قمت بالرسم ممتلىء طبعا اما اذا رسمت اشكال فانه سيقبل 

























الموضوع قابل للتجديد وسيتم اضافة معلومات جديدة كلما توفرت ولا تنسونا من دعائكم 

من تاليف ياسين اكرام

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Yassine Agourram

2016